Hyperloop القطارات فائقة السرعة … فكرة فى طريقها إلى الواقع

Elon Musk هو من الشخصيات الرائعه بالعالم التى يجب حقاً أن تعلم عنها .. فهو مرتبط بالعديد من المشاريع البحثيه مثل Hyperloop و مؤسس لشركة SpaceX المتخصصه فى علوم استكشاف الفضاء و شريك فى عدد من المواقع الرائعه مثل paypal .

Hyperloop هو مشروع بحثى يهدف إلى تطوير قطارات تصل سرعتها إلى  760 ميل/ساعه  أو ما يعادل 1,220 كيلومتر/ساعه و تحصل على طاقتها من خلال الطاقة الكهربية و الطاقة الشمسية .

2013-08-121438

عندما أطلق فكرته فى البداية … كان الجميع يتهم مشروعه بالفشل و عدم القدره على التطبيق … و لكن الآن هناك من يتبنى فكرته من طلاب الهندسة من جامعة كاليفورنيا UCLA بالإضافة لتطوع بعض المهندسين من شركة Boeing و Airbus و شركة SpaceX للعمل فى أوقات فراغهم مجاناً على محاولة تحقيق هذا المشروع و لكن المجهود الأكبر مبذول حالياً من قبل طلاب الهندسة .

يهدف المشروع إلى جعل القطارات تسير فى ممرات أنبوبية مفرغة من الهواء ( vacuum tube ) لتقليل إحتكاك الهواء الذى يعمل و بشكل قاتل على إعاقة السرعه .. ( شاهد تجربة الكره و الريشة )

العائق الذى يقف أمامهم الآن هو الوصول للحل الأمثل لتقليل الإحتكاك بين القطارات و بين القضبان للوصول إلى حالة ( friction-free ) أى انعدام الإحتكاك .

Elon Musk الذى أعلن فى وقت سابق أنه يعمل بمعدل 100 ساعه/اسبوع  .. اقترح أن يتم عمل الأرضية الخاصة بالأنابيب و السطح الملامس لها من القطارات بنفس فكرة تصميم لعبة  ( air-hockey ) و كذلك استخدام  ( Air pockets ) وهو نوع من الإضطرابات المحدثه بواسطة تدفق الهواء للتحكم فى حركة العربات داخل الأنابيب .

MINI-0525

و يرى المشاركين فى المشروع أن استخدام نظام الرفع المغناطيسى ( magnetic levitation ) قد يكون أفضل فى هذه العملية .. وهو عن طريق جعل أرضية الأنابيب و السطح الملامس لها من القطار عباره عن قطبان مغناطيسيان متشابهان ( و من المعروف أن الأقطاب المغناطيسية المتشابهة تتنافر ) و هذا سيؤدى إلى  إرتفاع العربات بعيداً عن القضبان و من ثم تقليل الإحتكاك .

2013-08-121345

ما زال القائمون على المشروع يبحثون عن تمويل ضخم يصل إلى 10 مليار دولار .. و يعتقدون أنه ممكن الإنتهاء منه فى خلال 10 أعوام .

و هذه صورة للشبكة المفترض أن يتم بناؤها فى الولايات المتحده و قد راعى فيها المصممون على قدر المكان أن تكون الخطوط مستقيمه تفادياً لمشاكل المنحنيات مع السرعات الكبيره

hyperloop-transport-technologies-2014-12-19-02

Hyperloop يعيد فى أذهاننا ما نراه فى أفلام الخيال العلمى الأمريكى .. و أن ما نراه فيها من الممكن أن يأتى يوماً ما ويصبح حقيقة .. بل إن هذه الأفلام هى أرض خصبه مليئة بالأفكار لكل شعوب الأرض لتأخذ منها أفكاراً مجانيه تفيد فى مشاريع عملاقة .

بعد تنفيذ Hyperloop قد يكون هناك نظامين للنقل فيه … أحدهما ذو أسعار عليه التكلفه و آخر اقتصادى و لكل منهما فئة مستهدفه بالطبع .. مثلها مثل الطائرات حيث يوجد درجة رجال الأعمال و الدرجة الممتازه و العادية .

بعض الصور الأخرى :

920x920

4.0-640x426 92022x920 3d-model-of-hyperloop-4

المصادر :